الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لائحة سعودية لضبط ملاعب كرة القدم تتضمن معاقبة الحكام عند المسلك المشين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fabre4
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 28
البلد : السعودية
الوظيفة : studint
المزاج : رااايق
تاريخ التسجيل : 09/05/2008

مُساهمةموضوع: لائحة سعودية لضبط ملاعب كرة القدم تتضمن معاقبة الحكام عند المسلك المشين   2008-07-01, 3:57 am




يستعد الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل انطلاق الموسم الجديد إلى تعميم لائحة الانضباط الجديدة التي تهدف إلى ترسيخ مبادئ الروح الرياضية والتنافس الشريف واللعب النظيف والتحلي بالأخلاق الحميدة، وسوف يتم تطبيق هذه اللائحة على عناصر اللعبة (الأندية واللاعبين و حكام المباريات و جمهور المباريات أو المتفرجين عليها بالملعب.
على أن تطبق هذه اللائحة على جميع المسابقات والبطولات والمباريات الرسمية والودية التي ينظمها اتحاد الكرة على ألا يحتسب توقف النشاط سواء كان أثناء الموسم أو بينه ضمن الفترة الزمنية لمدة الإيقاف .
وحملت اللائحة 10 عقوبات مفروضة على الأندية: لفت النظر و التحذير والغرامة إضافة إلى لعب المباراة بدون جمهور، ونقل أول مباراة رسمية خارج المدينة وعلى أرض الفريق المنافس إضافة إلى خسارة نتيجة المباراة و الحسم من النقاط وآخر هذه العقوبات سحب اللقب وكذلك الحرمان من الإعانة السنوية و الهبوط إلى درجة أدنى.
أما العقوبات المفروضة على الإداريين والفنيين واللاعبين فقد شملت 6 عقوبات ( لفت النظر والتحذير والغرامة إضافة إلى الإيقاف عن اللعب لفترة محددة وكذلك عدم مرافقة الفريق لفترة محددة والحرمان من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم أما العقوبات المفروضة على الحكام فقد شملت الغرامة والإيقاف والحرمان من مزاولة التحكيم.
ويأتي أبرز ما شملته لائحة الانضباط التي سوف ترى النور قريبا ما يلي :
العقوبات المفروضة على الأندية
* الأندية التي تتلاعب بالنتائج:
الأندية التي تقوم بالتلاعب بقصد التأثير على نتيجة المباراة أو المسابقة تلغى نتائجها في بطولة الدرجة التي وقعت فيها المخالفة ومحاسبة من يثبت تورطه في التلاعب بالنتيجة.
مخالفات الجماهير
1ـ الجماهير التي توجه ألفاظاً نابية أو بذيئة أو القذف بأي أداة ضد الحكام أو اللاعبين أو الإداريين أو الفنيين أو جمهور النادي الآخر أو أي أشخاص آخرين قبل أو أثناء أو بعد المباراة تعاقب باللعب بدون حضور جماهير في أول مباراة رسمية على أرضها مع ناد من خارج المنطقة وغرامة مالية لا تقل عن 10آلاف ريال مع دفع كافة المصروفات المستحقة عن إقامة المباراة وفق ما تقرره الجهة المنظمة .
2ـ إشهار أعلام أو لوحات تحمل شعارات عنصرية أو القيام بسلوك عنصري تعاقب باللعب بدون حضور جماهير في أول مباراتين رسميتين على أرضها مع غرامة مالية لا تقل عن 20 ألف ريال بالإضافة إلى دفع كافة المصروفات المستحقة عن إقامة تلك المباريات وفق ما تقرره الجهة المنظمة .
3ـ وقوع أي اعتداء ضد الحكام أو الإداريين أو الفنيين أو اللاعبين أو أي أشخاص آخرين أو منشآت الملعب أو وسائل النقل المتواجدة داخل أو خارج الملعب سواء قبل أو أثناء أو بعد المباراة تعاقب بخسارة نتيجة المباراة (3/صفر) ما لم تكن النتيجة أكبر للنادي الآخر )، مع اللعب بدون حضور جماهير في أول مباراتين رسميتين على أرضها مع ناديين من خارج المنطقة وغرامة مالية لا تقل عن 30 ألف ريال بالإضافة إلى دفع كافة المصروفات المستحقة عن إقامة المباراتين وفق ما تقرره الجهة المنظمة .
وإذا كانت المخالفة في المباراة الأخيرة للنادي في الموسم الرياضي للمخالفات السابقة تطبق ذات العقوبة في أول مسابقة مع بداية الموسم الرياضي الجديد.
السلوك المشين:
الأندية التي ترتكب أي شكل من أشكال العنصرية أو السلوك المشين تعاقب بحسم ثلاث نقاط في المرة الأولى وغرامة مالية لا تقل عن 20ألف ريال وست نقاط في المرة الثانية وغرامة مالية لا تقل عن 40 ألف ريال، وإذا تكررت أكثر من ذلك في نفس الموسم الرياضي فتنظر لجنة الانضباط في العقوبة المناسبة من غرامة مالية ومنع حضور جماهير النادي وحسم نقاط أو الهبوط إلى الدرجة الأدنى. وفي حال المباريات التي تلعب بنظام خروج الخاسر من المسابقة فيتم خروجها من المسابقة مباشرة إذا كانت فائزة وتحرم من المشاركة في نفس المسابقة في الموسم الجديد إذا كانت خاسرة.
رفض تسلم الجوائز:
الأندية التي ترفض استلام الجوائز المقررة أو تمتنع عن التقيد بالمراسم المقررة للمباريات النهائية يوجه لها لفت نظر مع الحرمان من الجوائز المخصصة (مالية ـ عينية ) مع غرامة مالية لا تقل عن50 ألف ريال.
الاعتداء من مجهولي الهوية:
1ـإذا شارك شخص أو مجموعة من الذين ينتمون لمشجعي أحد الأندية المشاركة في المباراة في أي اعتداء ولم يكن ممكناً التعرف على المتسببين أو المحرضين للاعتداء فيعاقب النادي الذي ينتمي إليه المعتدون بلفت نظر مع غرامة مالية لا تقل عن 30 ألف ريال.
2ـ إذا كان من الصعب أو المستحيل في حالات الاعتداء والعنف الجماعي توصيف مخالفة كل مشارك على حدة بشكل دقيق فيعد جميع المشاركين الذين تم التعرف على هوياتهم مشاركين في ارتكاب المخالفة ويحق للجنة الانضباط اتخاذ ما تراه مناسباً من عقوبات ضد النادي تصل إلى حرمان من حضور الجماهير وفرض غرامات مالية لا تقل عن 30 ألف ريال .
سوء السلوك:
وشملت غرامات مالية تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 30 ألف ريال وشملت قائمة السلوك تأخر اللاعبين عن الدخول لأرض الملعب في الوقت المحدد لبدء أي من شوطي المباراة، امتناع أحد الناديين عن تغيير الملابس بناء على طلب الحكم أو تأخر إداري النادي عن تسليم كشف أسماء المشاركين في المباراة عن الوقت المحدد من قبل الجهة المنظمة. عندما يتلقى ستة من لاعبي النادي إنذارات خلال مباراة واحدة عندما يطرد ثلاثة من لاعبي النادي خلال مباراة واحدة وإذا تكررت المخالفة بعد ذلك بذات الموسم تضاعف العقوبة الثالثة.
مخالفـات وعقـوبات اللاعبين.
عدم المشاركة مع المنتخب:
كل لاعب يتأخر بدون عذر مقبول عن معسكر أو تدريب أو مباراة رسمية أو ودية للمنتخب يعد موقوفاً عن الاشتراك مع ناديه في مباراة رسمية واحدة مع غرامة مالية لا تقل عن 20 ألف ريال إذا كان اللاعب محترفاً ولا تقل عن 5 آلاف ريال إذا كان اللاعب هاوياً.
وإذا تكررت المخالفة تضاعف العقوبة في المرة الثانية مع إيقاف مباراتين رسميتين لناديه. وإذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة تضاعف الغرامة المالية ويوقف 3 أشهر خلال الموسم الرياضي .
وكل لاعب لا يحضر نهائيا بدون عذر مقبول للمنتخب يعد موقوفاً عن الاشتراك مع ناديه في مباراتين رسميتين مع غرامة مالية لا تقل عن40 ألف ريال إذا كان اللاعب محترفاً،ولا تقل عن(10 آلاف ريال إذا كان اللاعب هاوياً.
وإذا تكررت المخالفة تضاعف العقوبة المالية والرياضية . وإذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة سواء بصفة متتالية أو متفرقة تضاعف الغرامة المالية ويوقف ستة أشهر خلال الموسم الرياضي، المسلك المشين أو استعمال الألفاظ النابية أو البذيئة كل لاعب يسلك مسلكاً مشيناً بالقول أو الحركة أو يهدد أو يستعمل ألفاظاً نابية أو بذيئة ضد الحكم أو أي لاعب أو إداري أو فني أو أي أشخاص آخرين أو أحد من الجمهور سواء داخل الملعب أو خارجه قبل أو أثناء أو بعد المباريات الرسمية أو الودية يعاقب بالإيقاف عن اللعب لمباراتين رسميتين مع غرامة مالية تترواح في المباراة الودية أو الرسمية بين3 آلاف و9 آلاف ريال للاعب المحترف والهاوي بين ألف و3 آلاف ريال .
الاعتداء بالضرب :
1 - كل لاعب يقوم بالاعتداء بالضرب المتعمد على الحكم أو أي لاعب أو إداري أو فني أو أحد من الجمهور سواء داخل الملعب أو خارجه قبل أو أثناء أو بعد المباريات الرسمية أو الودية يعاقب بالإيقاف4 مباريات رسمية بالإضافة إلى غرامة مالية تتراوح بين 6آلاف إلى 18 ألف ريال للمحترف و مابين 2 إلى 6 آلاف للهاوي حسب نوع المباراة هل هي ودية أو رسمية.
2- إذا تكررت المخالفة للمرة الثانية يعاقب اللاعب بالإيقاف عن اللعب بما لا يقل عن 3 أشهر مع فرض غرامية مالية تترواح ما بين 12 ألف إلى 36 ألف ريال للمحترف وما بين 4 و12 ألف ريال للهاوي .
3- إذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة يعاقب بالإيقاف عن اللعب بما لا يقل عن ستة أشهر
إلى موسم رياضي كامل وقد تصل إلى الحرمان من مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم نهائياً بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 18ألف ريال إلى54 ألف ريال للمحترف و4 آلاف و18 ألف ريال للاعب الهاوي .
4- في حالة صاحب الاعتداء بالضرب سلوك مشين تضاف عقوبات مالية جديدة تتراوح ما بين 6 إلى 18 ألف ريال.
6 - تفرض عقوبة الإيقاف على كافة المستويات (المحلية و الإقليمية والدولية ).
البصق :
كل لاعب يقوم بالبصق على الحكم أو أي لاعب أو إداري أو فني أو أي أشخاص آخرين أو أحد من الجمهور سواء داخل الملعب أو خارجه قبل أو أثناء أو بعد المباريات الرسمية أو الودية يعاقب بالإيقاف عن اللعب لأربع مباريات رسمية على الأقل بالإضافة إلى غرامة مالية ما بين 10 آلاف و 20 ألف ريال للدرجة الممتاز وما بين5 آلاف و 20 ألف للدرجة الأولى ولا تزيد عن 3 آلاف ريال للثانية والثالثة.
التفرقة العنصرية:
كل لاعب يحط من قدر أو يفرق علانية أو يحتقر أي شخص بسبب اللون أو اللغة أو العقيدة أو الأصل أو يرتكب أي سلوك عنصري دوني يعاقب بالإيقاف عن اللعب 5 مباريات رسمية على الأقل على مختلف المستويات بالإضافة إلى غرامة مالية محددة في اللائحة.
التحريض على العنف والكراهية كل لاعب يحرض الآخرين علانية على الكراهية أو العنف يعاقب بالإيقاف عن اللعب 3 مباريات رسمية على الأقل بالإضافة إلى غرامة مالية محددة في اللائحة .
الإساءة في وسائل الإعلام:
* كل لاعب يستخدم وسائل الإعلام (كالصحافة, التلفزيون, الإذاعة ونحوها) في الإساءة أو انتقاد مسؤولي ومنسوبي الرئاسة أو الاتحاد أو المتعاونين معهما يعاقب بالعقوبة التي تراها لجنة الانضباط مناسبة سواء بالإيقاف عن اللعب بما لا يقل عن مباراتين رسميتين كحد أدنى أو الغرامة المالية أو بهما معاً أو مضاعفاتهما.
الامتناع عن تنفيذ قرارات الحكم:
كل لاعب يمتنع عن تنفيذ قرارات الحكم مما يترتب عليه عدم إتمام المباراة أو توقفها ويرد اسمه في تقرير الحكم يعاقب بالإيقاف عن اللعب مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية محددة في اللائحة .
التدخين في أرض الملعب :
كل لاعب يقوم بالتدخين داخل الملعب يعاقب بالطرد مع غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف ريال.


رفض تسلم الجوائز :
كل لاعب يرفض استلام الجوائز المقررة أو يمتنع عن التقيد بالمراسم المقررة للمباريات النهائية بدون عذر مقبول يوجه له لفت نظر مع غرامة مالية لا تقل عن 15 ألف ريال إذا كان اللاعب محترفاً ولا تقل عن 5 آلاف ريال إذا كان اللاعب هاوياً.
مخالفات وعقوبات الحكم :
المسلك المشين و استعمال الألفاظ النابية أو البذيئة كل حكم يسلك مسلكاً مشيناً بالقول أو الحركة أو يهدد أو يستعمل ألفاظاً نابية أو بذيئة تجاه المسؤولين أو أي لاعب أو إداري أو فني أو أي أشخاص آخرين أو أحد من الجمهور سواء داخل الملعب أو خارجه قبل أو أثناء أو بعد المباريات الرسمية أو الودية يعاقب بالإيقاف عن مزاولة التحكيم لمدة لا تقل عن شهرين خلال الموسم الرياضي بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف ريال.
الاعتداء بالضرب :
كل حكم يقوم بالاعتداء بالضرب المتعمد على أي لاعب أو إداري أو فني أو أي أشخاص آخرين أو أحد من الجمهور سواء داخل الملعب أو خارجه قبل أو أثناء أو بعد المباريات الرسمية أو الودية يعاقب بالإيقاف عن مزاولة التحكيم لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تصل إلى عام أو الحرمان من مزاولة التحكيم نهائياً بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف ريال.
الإساءة عبر وسائل الإعلام:
كل حكم يستخدم وسائل الإعلام (كالصحافة، التلفزيون، الإذاعة ونحوها) في الإساءة أو الانتقاد لأي شخص كان أو مسؤولي ومنسوبي الرئاسة أو الاتحاد أو المتعاونين معهما يعاقب بالعقوبة التي تراها لجنة الانضباط مناسبة بالإيقاف ما لا يقل عن ستة أشهر بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 15 ألف ريال.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ksafootball.yoo7.com
 
لائحة سعودية لضبط ملاعب كرة القدم تتضمن معاقبة الحكام عند المسلك المشين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم :: الاقسام الخاصة :: المجلة-
انتقل الى: